عتاب الاحبة


من الاسئلة  التي تردني بأستمرار كيفية مصارحة الاخر بغضبنا تجاه افعاله او كلامه, هل نعاتب او نلوم او "نطنش" فهل نخفي غضبنا أم نصارحهم به ؟

اذا كان الاشخاص الذى تتحدثين عنهم لهم حقا معزة فى قلبك وانت حريصة على علاقتك بهم فعليك بالعتاب فهو لغة الاحباب والاصدقاء الاوفياء عند الاختلاف فى الرأى. . لكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا إذا استخدم مع شخص مناسب يتفهم معنى العتاب ومغزاه, وحتى لا تخسرى أصدقاءك واحباءك من عتابك لهم ،عليك بمراعاة عدة أمور:

حددى عتابك فلا يجب ان يزيد عتابك عن حد معين، ولا تحولى كلامك الى التوبيخ لكن اياك كذلك أن تتهاونى  بأن تختصرى ما أغضبك فلا تبوحى الا بجزء منه .

لاتوجهى اتهاما مباشرا, فلا يجوز ان تضعى صديقتك مثلا فى موضع اتهام، فتضطريها للدفاع عن نفسها جزئيا او كليا.

كونى محددة, فعندما تعاتبى صديقتك حددى بدقة الأشياء التي تضايقك منها، بمعنى ان تضعى النقاط على الحروف، مع التأكيد أثناء ذلك انك تعاتبيها لبقائك عليها وليس للومها أو تأنيبها  .

كونى مهذبة, فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب، واختار ألفاظك بعناية حتى لا تجرحى مشاعر شخص عزيز عليك فيظل متذكر كلماتك دائما بل وربما انقلب الامر الى معاتبتك انت.

وأخيرا كونى هادئة أثناء العتاب فلا ترفعى صوتك  وتكلمى بهدوء ودون انفعال وتذكرى انك تعاتبين شخص يهمك فلا تغضبى وتذكرى انك تقومين بذلك لحبك وحرصك على أصدقائك .

Comments

Popular Posts