أتيكيت الجلوس حول طاولة الطعام

أتيكيت الجلوس  حول طاولة الطعام




في ولائمنا العائلية و لا يؤخذ كثيراً بالحسبان لاماكن الجلوس حول مائدة الطعام فللأشخاص  حرية الجلوس, غير ان من اكثر الاسئلة التي اسمعها عند حضور الولائم العائلية هو: " اين اجلس؟" . في الولائم  الرسمية و الدبلوماسية يتبع قواعد محددة لجلوس الضيوف و حتى في الولائم العائلية بالامكان اتباع قواعد بسيطة لتحديد اماكن جلوس و ذلك لحفظ المكانة الاجتماعية للحاضرين و المقدرة على انسجامهم.

ان لكل وليمة  ضيف شرف اضافة لاصحاب الدعوة و باقي المدعويين,ان مكان الشرف للضيوف الذكور هو على يمين ربة المنزل و هو من حق رجل الدين لان له الاسبقية, يليه الشخص الغريب او الاجنبي و يليهما الرجل الطاعن في السن. و اذا لم يكن من بين المدعويين رجل دين او رجل اجنبي او اخر طاعن بالسن, عندها يعطى مكان الشرف للاكبر منزلة ان كان من ناحية عمله او مكانته الاجتماعي, يعطى مركز الشرف الثاني بناءً على اسبقية او اهمية الضيوف الذكور و يكون مكانه على يسار ربة المنزل.

و يعطى المقعد الذي على يمين رب المنزل الى اكبر النساء منزلة و المكان الى يساره الى المرأة التي تليها في الاهمية, و اذا كانت هناك امرأة متقدمة في السن فهي تقدم على غيرها و تليها المرأة الاجنبية و هكذا تعطى المقاعد بحسب الاجتماعية
و للولائم العائلية بروتوكول للجلوس حول المائدة, فعادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا.

و يراعى عند الجلوس مراعاة الامور التالية:

1.   يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة.
2.   يجلس المدعويين بعدما تجلس المضيفة أو المضيف.
3.   لا يجلس الرجال قبل ان تجلس السيدات و عليهم ان يساعدهن على الجلوس.
4.   على المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المضيف المكان المفروض أن يجلس فيه ، و في الحفلات و إذا كانت قد ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس في المكان المحدد له.
5.   الجلوس على الكرسي و النهوض عنها يكون فقط من الجهة اليسرى للمقعد.
6.   لا تجلس قريباً جداً من الماائدة و لا بعيداً عنها, انما باستواء و رفعة.
7.   يكون الجلوس في وضع مستقيم  انما دون تكلف .
8.   يجب الانحناء أثناء تناول الطعام فالطعام ينقل إلى الفم ولا يقرب الفم او ينحني الجسم إلى الطبق.
9.   امتنع عن التأرجح على الكرسي او الجلوس الاسترخاء بجلوسك عليها.
10.                   يراعى عدم مد الساقان تحت المائدة أثناء الجلوس حتى لا تلمس أقدام أى شخص أخر 
11.                   أن وضع الكوع أو الذراع على سفرة الطعام أمر مناف للأتيكيت , بالامكان وضع المعصم خلال تناول الوجبة و تترك اليدين على الفخذ و ذلك حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار. عند الانتهاء من تناول الطعام و رفع الصحون, لا مانع من وضع الكوع و لكن بتحفظ.

Comments

Popular Posts