سلملي عليه


سلملي عليه



حضرت الاسبوع الماضي لقاء عمل مع مدير البرامج لاحدى محطات التلفزة في لبنان, عند انتهاء اللقاء و بعد مصافحة المدير سئلني ان كانت مصافحته جيدة. ابتسمت, فهذا السؤال اسمعه بأستمرار عند مصافحتي للكثير من الاشخاص, بحيث تجدني و كأنني ادرب من اصافحه على اصول المصافحة , حيث اعيد السلام مرة و اثنين و ثلاث حتى ارضى عن النتيجة.

خلا تدريبي على الاتيكيت, ان كان لعالم الاعمال او الحياة العامة, تلقى حصة التدرب على المصافحة اهتمام كبير من الحاضرين, قلة من ينجح باختبار المصافحة من المرة الاولى, و اغلبهم يتفاجئ عند معرفة نتيجة مصافحته و ما تحمل من معنى,  فأقوم بتعريفهم على اكثر انماط المصافحة شيوعاً, معرفة اياهم على المعنى الباطني لكلٍ منها و من ثم نتدرب على اصول المصافحة السليمة.

ان المصافحة وسيلة متبعة في اغلب المجتمعات للتعبير عن التحية و الاحترام فهي تعرف الاخرين عنكم و عن شخصيتكم و قد تكون سبباً لتحقبق النجاح و بناء علاقات و صداقات جديدة, او العكس تماماً, فطباع الناس تنعكس في طريقة المصافحة.

لنجاح المصافحة و تحقيق هدفها هناك خطوات و اصول اذكر بعضاً منها, تاركة التفاصيل لدورات التدريب J

تجرى المصافحة بين الشخصين و هما واقفان, مع العلم بانه يحق للسيدات عدم الوقوف من مقاعدهن عند تحيتهن للرجال في المجالس الاجتماعية, غير ان هذه القاعدة تسقط في عالم الاعمال.

صوب نظرك الى وجه الشخص الذي تود مصافحته مع ابتسامة رقيقة و بادر للمصافحة.

عند تقديم اليد للمصافحة يجب ان تكون على نحو طبيعي دون تكلف و من غير ليونة او شدة

لا يجوز للرجل ان يمد يده لمصافحة سيدة , عليه الانتظار حتى تبادر هي بالمصافحة, عليه الاكتفاء بأبتسامة بسيطة مع ايماءة بالرأس لحين مبادرة السيدة.

على الرجال الذين يجدون مانعاً دينياً من المصافحة اليدوية بالمبادرة بوضع يدهم اليمنى على صدرهم فور ملاقاة اي سيدة كأشارة منهم للسيدة لعدم المصافحة.

تجنب المصافحة اثتاء تناول الطعام.

تجنب المصافحة و انت تدخن او في يدك سيجارة , يجب اطفاء السيجارة او وضعها جانباً قبل المصافحة.


التقطت  الصورة الواردة في هذه المقالة خلال تدريبي لمجموعة من المشاركين في احدى دورات التدريب على اتيكيت لعالم الاعمال , يظهر بهذه الصورة موظفة من بنك عودة مع موظف اخر من اوتيل الكومودور.

Comments

Popular Posts