حقيقةLadies First و الاتيكيت


حقيقةLadies First  و الاتيكيت

"السيدات اولا" او" Ladies first “من اكثر الجمل المتداولة عند المجاملات الاجتماعية, غير ان السبب في شهرة هذه الجملة لا علاقة له بالاتيكيت, بل يعزو لحدثين تاريخيين مأسويين.

السبب الاول لشهرة هذه المقولة يعود لبداية القرن المنصرم,  فبعد اكتشاف البارود و ايجاد  الالغام الارضية,  عمدت بعض الجيوش الاوروبية على انشاء كتائب  من النساء مهمتها السير في مقدمة  مسير الجيوش خاصة في اماكن حقول الالغام, فإن كان من لغم مزروع  ينفجر بالنساء  مخفف بذلك من خسارة الجنود, لذا كانت تسمع صرخات قادة الكتائب قبل المسير منادية "Ladies First " ايذاناً منها للبدء في المسير.

اما السبب الاخر لشهرة هذه المقولة فيعود لحادثة غرق سفينة  التايتنيك, حيث عُمد على اخلاء النساء و الاطفال اولاً فكان يسمع في الارجاء نداء " Ladies First".

غير ان هذه المقولة معتمدة على قاعدة الأسبقية بين الرجال والنساء في علم الاتيكيت, ولكن هي ليست قاعدة ثابتة تأخذ كما هي,  فلكل قاعدة استثناءات فيسبق الرجل السيدة فى مواقف محددة منها:

1-    عند الصعود والنزول على السلالم يسبق الرجل المرأة بخطوة ليساعدها اذا ما احتاجت الى مساعدة .
2-    عند الصعود أو النزول من السيارة يسبق الرجل المرأة ليفتح لها الباب .
3-    نفس الشىء عند الصعود الى قطار أو مركب أو أتوبيس.
4-    عند الخروج من المصعد فان دخلت هى أولا سيكون الرجل الأقرب الى الباب مما يتيح له الخروج أولا والامساك بالباب حتى تمر السيدة .
5-    نفس الشىء عند المرور من الأبواب المتحركة ليسهل لها المرور .
6-    عند الدخول والخروج من المطاعم ايضا لفتح الباب .
7-    عند السير على أسطح خشنة أو أرض متعرجة ليحميها من الانزلاق .

8-    عند التواجد فى الأماكن المتكدسة والمزدحمة جدا التى يصعب فيها المرور تماما فيسبق فيها الرجل المرأة ليفسح الطريق.

Comments

Popular Posts