25 نصيحة اتيكيت لدعوات أفطار رمضان بين الداعي و المدعو

1.      لا يصح دعوة الأصدقاء والمعارف على الإفطار فى الأسبوع الأول من شهر رمضان, و ذلك افساحاً في المجال للصائمين بالتعود على اجواء الصيام, اضافة لقضاء الاسرة اوقاتاً عائلية مع بعضها.

2.      يجب مراعاة أن يتناسب عدد الكراسي مع عدد المدعوين

3.       اذا كان عدد الكراسي أقل من عدد الضيوف بأمكانك عرض كل اصناف الطعام مع وضع الأطباق والشوك والملاعق والسكاكين في ركن من السفرة كأنها بوفيه مفتوح وكل شخص يقوم بتناول طعامه بنفسه والأصناف التي يريدها غير انني افضل ان تكون عزومة رمضان جامعة للمدعوين حول طاولة طعام واحدة.

4.      على صاحب عزومة الافطار أن يختار المدعوين على أساس أن تكون بينهم معرفة وتوافق.

5.      عند دعوة اكثر من شخص لحفل افطارك, قم بأعلام مدعويك بمن سيحضر العزومة.

6.      يحق للمدعو لعزومة أفطار سؤال داعيه عمن سيحضر للعزومة.

7.      إذا كانت الدعوة فردية، فليس لائقا اصطحاب شخص آخر يفاجأ به المضيف أو الضيوف الآخرين.

8.      تختلف دعوات الافطار عن دعوات العشاء, بان في الدعوات الرمضانية توجيه الدعوة لكل أفراد الأسرة.. الزوج والزوجة والأطفال.

9.      لا حاجة لارسال بطاقات دعوة لعزومة رمضان ان كانت العزيمة عائلية, يكفي الدعوة الشفوية المباشرة او الدعوة عبر الهاتف.

10.  لا بد من ارسال بطاقات الدعوة لحفلات الافطار الرسمية كأفطار المؤسسات و الشركات على ان يحدد عدد الاشخاص المدعويين و المكان و الزمان و كافة الترتيبات على بطاقة الدعوة.

11.  تتم الدعوة الشفوية قيل موعد عزومة الافطار ب 4-7 ايام ، مراعاة لأن لكل فرد التزاماته وجدول أعماله.

12.  ترسل بطاقات الدعوة لحفلات الافطار الرسمية قبل اسبوع الى اسبوعين من تاريخ الافطار.

13.  في بعض الاحيان و بحسب درجة القربة و التقرب لا مانع من دعوة الصائم لوليمة الافطار بنفس اليوم, غير ان هذه الدعوة لا تصح الا في الحالات الخاصة غير الرسمية.

14.  لا مانع من الدعوة للأفطار في المطاعم , على ان يتأكد صاحب الدعوة من الحجز المسبق.

15.  في حالة تلبية دعوة افطار في مطعم ما, يمنع اخذ اي نوع من المأكولات كالحلوى او الشوكولا او اي نوع من الازهار و الورود لاصحاب الدعوة.

16.  بالامكان عدم اخذ هدية لاصحاب الدعوة ان كانت في مطعم, و لكن لا مانع من أخذ هدية شخصية او لمنزل المضيف, شرط ان لا تكون كبيرة الحجم مما يؤدي لتلبك المضيف بها. في حالة اخذ هدية, اختر تلك صغيرة الحجم.

17.  يفضل إحضار هدية   لبيت مضيفك, هذه قد تكون حلوى او مشروبات او هدية للبيت، و لا مانع من سؤال  المضيف عن الحلوى التي يفضلها،

18.  قم بالاعتذار عن حضور دعوة افطار اما فور تلقي الدعوة أو قبل موعد العزومة بـ 48 ساعة على الأقل، إلا في حالة الظروف الطارئة.

19.  ميعاد الوصول إلى منزل العازم :قبل الأذان بـ 5 -10دقائق فقط، و ذلك حتى يأخذ صاحب الدعوة وقته في ترتيب منزله وسفرته و عدم تلبكه بوجود المدعو.

20.  بالامكان تزين مائدة الافطار بالشموع شرط ان تكون غير معطرة. و كذلك الامر بالنسبة للأزهار, فلا مانع من تزيين المائدة بها شرط ان لا تكون رائحتها نفاذة.

21.  إذا كان ضيوفك معهم أطفال، جهزي مكانا لإفطار الأطفال ، واحرصي على أن يكون الطعام مناسبا لهم .

22.  أما الأطفال الصغار الذين لم يصوموا بعد، فيجب إطعامهم قبل الدعوة حتي لايتسببوا في إزعاج الضيوف، وأثناء الإفطار يجب شغلهم باللعب أو مشاهدة التلفزيون في مكان منعزل عن الكبار على أن يجلس معهم أحد الأبناء الكبار لتجنب حدوث ضرر. 

23.  عليكِ الانتظار حتي تحدد لك صاحبة البيت مكان جلوسك، ولا تتسرعي في اختياره.


24.  يفضل الإنصراف بعد ساعتين من تناول الإفطار، وألا تزيد فترة الضيافة عن ذلك رأفةً بمدى إرهاق العازم .

25.  على اصحاب الدعوة ان لا يتركو مدعوييهم مدة تزيد علي خمس دقائق لوحدهم.

Comments

Popular Posts