اتيكيت رمضان لغير المسلمين


بما أن شهر رمضان شهر دينى وشهر العبادة والصيام والتقرب الى الله وهو يحتفل به المسلمون دون اصحاب الديانات الاخرى وهنا يجب على غير المسلمون ومن لايحتفل بشهر رمضان مراعاة مشاعر المسلمون وهذا ما يدعونا اليه الإتيكيت بمراعاة مشاعر الآخر,  كما يجب على المسلمون التمسك بالآداب والسلوك الجيد مع الآخرين

·        خلال شهر رمضان يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب تماما من الفجر حتى غروب الشمس فهنا يجب الا تأكل اوتشرب اومضغ العلكة أو التدخين في الأماكن العامة فى وقت الصيام.

·        يفضل عدم ارتداء الملابس المثيرة فى الاماكن العامة خاصة فى وقت الصيام.

·        عند تلبية دعوة عزومة افطار, يستحسن ان يصوم المدعو و لو افتراضياً من ساعة دخوله لمنزل الصائم.

·        يراعى عدم تشغيل الاغانى بصوت عالى كما يجب ذلك على قائدى السيارات وخصوصا قرب المساجد لان المسلمون يقومون بتأدية صلاة التراويح ليلا بعد العشاء وفى منتصف الليل يقمون بتأدية صلاة الليل وقراءة القران الكريم.

·        يجب تجنب سوء الحديث للآخرين وإهانة الغير سواءا أقوال وأفعال ومراعاة الاتيكيت فى سلوكياتنا اليومية سواءا فى الأماكن العامة او وسط الاهل والاصدقاء لانها من مبطلات الصوم حتى وان كنت غير صائم فيجب عدم استفزاز الصائمين.

·        يعتبر العطف على الاخرون واخراج الزكاة وعمل موائد الافطار لإفطار الصائمين الفقراء من اجمل وارقى المشاعر الانسانية التى تميز المسلمين ويجب ان يكون ذلك بتواضع وليس على سبيل التباهى.

Comments

Popular Posts