١٠ نصائح اتيكيت لعيد الفطر

للعيد بهجة خاصة  تجمعنا في نفس الموعد من كل عام وحتى تكتمل فرحتنا به علينا مراعاة بعض القواعد التي تزيده رونقا. فللعيد طقوس,  بدءاً من تجهيز المنزل و ابتياع الملابس الجديدة مروراً باستقبال أصدقائك وأقاربك و الضيوف وصولاً  الى تقديم العيدية  و حلويات العيد ، هنا بعض الاتيكيت الخاص بعيد الفطر

الانتهاء من تحضيرات العيد قبل يومين من نهاية 29 رمضان
 تحضيرات العيد متنوعة, اهمها الاهتمام بتحضير ضيافة العيد من حلوى و مشروبات و ابتياع الملابس الجديدة للعيد. اكبر الاخطاء التي قد نقع بها في ما يتعلق بالتحضيرات هو بتركها للحظات الاخيرة. النصيحة الدائمة هي بالانتهاء من تحضيرات العيد قبل يومين من بدايته, و هنا و بما ان لا تحديدي مسبق ليوم العيد فننصح بأعتبار ايام شهر رمضان 29 .

ملابس العيد
جرت العادة بأبتياع ملابس و احذية جديدة للاطفال بمناسبة العيد, هنا ننصح بالتأكد من مقاسها و الانتهاء من تقصيرها او اي تعديل عليها قبل ال 29 من رمضان. اما بالنسبة للكبار و حتى ان لم يبتاعوا ملابس جديدة فعليهم الحرص على ارتداء افضلها في العيد  و ارتدائها صبيحة العيد في المنزل و خارجه.

تجهيز البيت
 بما يتناسب مع جو العيد واستقبال بعض أفراد العائلة برفع زينة رمضان واستبدالها ببعض الزهور قليلة التكلفة والتي تعبر عن الفرحة المرتبطة بالعيد. وضع بعض المفارش زاهية الألوان على الموائد لإضافة جو من البهجة مع فتح الستائر والسماح لنور الصباح بالدخول إلى جميع أركان المنزل منذ الصباح الباكر فهذا الجو يعطى انطباع خاصة لدى صغار السن بالاحتفال وهو الحكمة الأساسية من عيد الفطر.

الضيافة العيد
حضري ضيافة العيد من معمول و بقلاوة و شوكولا و ملبٌس و اعرضيها  بشكل أنيق, و احرصي بعدم تركها في عبوات المحل بل افرديها  بعناية بصحون التقديم و البونبونيرات (ما عدا البقلاوة و التي ان ارادت ربة البيت فبأمكانها اخذ صحن التقديم لبائع الحلوى و الطلب من رص البقلاوة علية).  لا تقدم الحلويات الشرقية المتبقية من شهر رمضان كضيافة للعيد.

مشروبات العيد
لا  تقدم المشروبات الرمضانية المعتادة مثل الجلاب و السوس و التمر الهندي الكركديه و قمر الدين وغيرها كضيافة للعيد, بل يستعاض عنها بالعصائر و مشروبات الصودا او المتعارف عليه.

العيدية
بالنسبة للعيدية التي تقدم للصغار يجب أن تكون من النقود الجديدة النظيفة ويمكن لصغار السن منهم تقديم عيدية مكونة من عدد من العملات وليس ورقة نقدية واحدة، أما من هم أكبر سنا فتقدم داخل ظرف مفتوح.‏ على ان يراعا تقدين العيدية للموظفين و العمال قبل عطلة العيد, و الحرص على تقديم العيدية للعاملات و العاملين في المنازل.

المفرقعات النارية
هذة قد تكون مفرحة للنظر و لكنها مؤذية و مزعج في آن. يفضل اطلاقها بأشراف الاهل و في اماكن مفتوحة, على ان لا يبتدء بأطلاقها في الصباح الباكر و لا بعد الساعة 10 مساءً.

زيارات العيد
هي محور عيد الفطر, و تنقسم لقسمين: الزيارات العائلية, و هذه يتبع اعراف العائلة الخاصة لها( من سيزور من؟ مكان اللقاء؟ مدته؟)  و الزيارات الاجتماعية كزيارة المعارف و الاصدقاء و التي يتبع بها الاصول العامة كالاتصال المسبق لتحديد موعد الزيارة.

مراسلات العيد
على الصعيد الشخصي ترسل التهاني بالعيد لكل من يتعذر علينا ملاقاته او زيارته في العيد, قد تكون رسالة خطية او ايميل او رسالة هاتفية , و هي ترسل بدءً من 29 من شهر رمضان و طيلة ايام العيد. اما بالنسبة للمراسلات المهنية فهي قد تكون رسالة خطية او ايميل على ان ترسل في الاسبوع الاخير من شهر رمضان. من اللائق دوماً الرد على التحية بالمثل, و في المعايدات الشخصية لا مانع من التصال الهاتفي لتحية مرسل الرسالة.

تحية العيد
كل عام و انتم بخير, تحية ولا اجمل, اكثرو من تردادها لكل من تقابلوه ان كان شخص معروف لديكم او مجهول, اطلقوها ببسمة و غبطة عسى ان تعمر دياركم بالفرحة.


Comments

Popular Posts