اتيكيت الهاتف



لاستخدام الهاتف اصول و آداب يجب عدم اغفالها و الاتزام بها سواءً في العمل ,المنزل او عند استخدام الهاتف الجوال, هنا بعضاً من اهمها, على ان اخصص مقالة مفصلة لاتيكيت الهواتف الجوالة في وقت لاحق.

توقيت المخابرة: الوقت المناسب لإجراء المخابرة  يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار  فمثلا لا مانع من الاتصال المبكر خلال أيام الأسبوع بأشخاص  تعلمين أنهم يستفيدون  باكراً، ولكن  خلال أيام  العطلات من الأفضل  التريث وتأخير  وقت الإتصال قليلاً أما مساءً فتعتبر الساعة التاسعة  هي الحد الأقصى لتخابر، هذا طبعاً عدا الحالات الطارئة .

ابتعد عن الملهيات: ركز على اتصالك الهاتفي , لا تقم بأمرين في آن واحد حتى لاتتشتت افكارك. لا تجري حواراً مع احدهم (حتى ايماءً) و ان اضطررت لذلك, استأذن من  المتصل للحظات و انهي الامر.

التفكير المسبق: قبل اتصالك فكر مسبقاً بما ستتحدث به  خاصة عند طلبك لمشترياتك .

التعريف اللبق:  الواجب أن يقوم المتصل أولاً بالتعريف عن نفسه  ومن ثم السؤال عن الراغب  بالتحدث  معه , و  ليس العكس.

انا مين؟: رجاءً قم بالتعريف عن نفسك فور رد المتلقي لاتصالك و ابتعد نهائياً عن تحزيره عن هويتكك كأن تقول له: "لسه ما عرفتني" او "يظهر أنك نسيتني" او "أول حرف من اسمي كذا" او "أنا فلان رأيتني في المكان الفلاني" أو أو. دائماً عرف عن نفسك حتى و لو كنت متأكداً من معرفة المتصل لك.(طبعاً لا حاجة للتعريف عند الاتصال بالمقربون او من تحادثهم بشكلٍ دائم).

سلامٌ فكلام: قبل البدء في الحديث يفضّل أن يبدأ المتصل بالرد على الهاتف بالسلام تمهيداً للكلام و إن تمكن المتصل من معرفة الشخص الذي قام بالرد على الهاتف، يفضل حينها أن يسأله عن أحواله ويطمئن عليه قبل اجراء الحوار.

الاتصال الاولي: إن كان المتصل لا يعرف أحداً من أهل المنزل، يفضّل حينها أن يعرّف عن نفسه ثم يستأذنه في الحديث مع الشخص المطلوب بقوله: لو سمحت هل لي أن أتحدّث مع فلان؟ أو هل فلان في المنزل؟ وهل أستطيع التحدث معه الآن؟



الاعتذار عن الرد: إن كان الشخص المطلوب منشغلاً أو لا يسمح مزاجه للحديث مع أحدهم، حينها يفضّل أن ترد على المتصل قائلا:" هو مشغول حالياً سيعاود الاتصال بك لاحقاً", و اللياقة تقتضي بتنفيذ العهد اي بأعادة الاتصال.



تجنب التحدث بفم مليئ بالطعام:  لا تمضغ العلكة أو تناول الطعام أثناء الحديث في التليفون، لأنه يدل على عدم اهتمامك بالشخص الذي يحدثك، كما أنه يجعل من الصعب جدا فهم كلماتك فضلاً عن ازاج صوت المضغ بأذن المتلقي.

تحدث ببطء ووضوح و بصوت معتدل: احرص على أن تخرج كلماتك بوضوح وبطء ولكن بدون مبالغة، وذلك حتى لا تضطر أيضا إلى تكرار كلماتك مرة تلو الأخرى عندما يستمر محدثك في الاستفسار عنها، لعدم قدرته على سماعها بوضوح.

الاعتذار مطلوب: في حالة طلب نمرة  خاطئة , و بعد التحدث مع أصحابها, و بعد تبين الخطأ, من الواجب  الاعتذار بلباقة  و عدم  قطع الاتصال فورا, في هذا المجال على من يتلقى  اتصالاً بطريق الخطأ عليه بعدم الانفعال والتهور.

مدة المخابرة: كثيرات لا مانع لديهن من التحدث لساعات  عبر الهاتف ولكن هذا قد يحرج الاخرين, خصوصاً  أذا كانوا  يتلقون المخابرة  في أماكن عملهم . أو كانوا مشغولين, لذا من الضروري طرح السؤال مسبقاً عن مشاغلهم أو حتى الانتباه لضرورة أجابتهم المقتضبة  أو نبرة الصوت التي في الغالب تفصح عن رغبة المتلقي في أختصار المخابرة .

الإستعانة بهواتف الأخرين: عند إجراء إتصال من هاتف لا تملكينه حاولي الإختصار قدر الإمكان ، ولا تقومي بإزعاج الجيران لإجراء المخابرة في أوقات قد تزعجهم . وهذا الأمر ينطبق أيضاً على كيفية استعارة  الهواتف الخليوية، حاولي الإختصار من ذلك وأحصري  الطلب  للحالات الضرورية.

ختام المخابرة: إذا تلقيت إتصالاً  وكنت مضطرة لعدم الرد، عبر عن ذلك بلباقة  طالبة الإتصال  لاحقاً ، و لكن  في الاجمال إن كنت أنت المتصلة من الأفضل أن تنهي أنت المخابرة  وتبادري إلى الوداع .





Comments

Popular Posts