للجلوس فن و اصول

للجلوس فن و اصول    

 



اقابل و اشاهد الكثير من السيدات و الانسات و السادة من خلال دورات التدريب او حتى في ايامي اليومية  و الاجتماعية,  غير ان قلة منهم يجلس بطريقة صحيحة, و الامر ممتد لكافة شرائح مجتمعنا بما في ذلك بعض نجومنا و اعلاميينا. بعضهم "ينبسط" في جلسته و البعض الاخر لا يتوقف عن هز ساقه او يجلس مباعداً بين ساقيه فضلا عن ان اغلبهم يرفع رجل فوق اخرى بطريقة جد خاطئة.

 ان طريقة الجلوس تعبرعن شخصيتك و ثقتك بنفسك فالجلوس بشكل سئ يشوه الاطلالة الانيقة للسيدات كما  للرجال و يبعث برسائل خاطئة. للجلوس اصول يختلف بأختلاف المناسبات, فبالمناسبات الخاصة لك الحرية بجلوسك اما في المناسبات الرسمية فالتقيد باصولها واجب ملحٌ.

.لاحظ  الجلسة الخاطئة  للممثلة اماندا سايفريد ذات الرداء الاحمر

يجب أن يكون الجلوس في وضع معتدل, القدمين مستقرتان على الارض مرتاحه و فى نفس الوقت يكون الظهر مستقيماً و مسنود على ظهر الكرسى مع الحرص على عدم انحناء الرقبة قدر الامكان و بابقاء الرأس مرفوعاً . اما بالنسبه للنساء القصيرات فيجب الاتتجاوز منتصف المقعد حتى يستطيع القدمين ملامسة الارض بشكل طبيعى مع الحرص على استقامة الظهر, و هنا لا مانع من استخدام الوسادة لتحقيق ذلك. على الرجال ان تكون ساقاهم على شكل رقم احدى عشر, اي مستقيمة و متباعدة قليلا عن بعضها بنسبة مساحة قدمهم,  فيما على النساء الحرص على ان تكون ساقاهن متقاربات و ان تتاكدن من عدم وجود فراغ بينهما.  و من الخطا فى اتيكيت الجلوس ان تفتح الساقين بطريقه متباعده,  كما يجب تجنب انماط الجلسات التالية: الجلسه المسترخيه لانها جالسه غير رسميه,الجلوس على حافة الكرسي, التمدد أو الجلسة المنبطحة, الجلسة المائلة, جلسة الساقين المتعاكستين, جلسة القدمين المتباعدتين, جلسة الساقين المنبسطان للامام.


اما بالنسبة لوضع الساق على اخرى, فالبروتوكول فيحظر رفع الساق على اخرى في المناسبات الرسمية و لقاءات العمل و عند تقديم التعازي. اما في المناسبات الاقل رسمية فبالامكان الرجال  ان يرفعوا ساق على اخرى شرط ان لا ترفع الساق على الفخذ, و ان لا يظهر نعل الحذاء للاخرين.


اما السيدات فبامكانهم  في المناسبات الرسمية اللجوء لرفعة الساق المنخفضة, اي بلف الساق على الاخرى عند الكاحل مع الحرص على عدم وجود فراغ بينهما، كما أنه من الخطأ أن تضع ساقاً على ساق في وضع مستقيم على الجسم، بل يجب أن يكون في اتجاه اليمين أو اليسار. اما في المناسبات الاقل رسمية فبأمكانهن رفع ساق على اخرى شرط ان تكن مرتديات البنطلون اما عند ارتدائهن للتنورة او الفستان فبأمكانهن رفع الساق ان كان ما يرتدينه طويل, حيث يمنع رفع الساق لمن ترتدي الثوب القصير, و هنا لا بد من ان تكون الساقان متلاسقتان و متجهتان اما لليمين او اليسار و ان يكون طرفا الحذاء فى اتجاه واحد هذا ما يعرف باسم رفعة الساق المتوازية.


أما عن وضع اليدين عند الجلوس فتوجد طريقتين صحيحتين تتبع احداهما وفقا لراحه وطبيعة تكوين الجسم ..

-
وضع باطن كل كف على ساق و ممكن بطريقه معكوسه
-
وضع باطن الكف الايسر على الساق اليسرى ثم وضع باطن الكف الايمن على ظهر الكف الايسر
.

Comments

Popular Posts