هدية المأكل الا يجب ان تفتح و تقدم لمن هداها؟

هدية المأكل الا يجب ان تفتح و تقدم لمن هداها؟




عزيزتي مدام سلام,
تلقينا  زوجتي و انا دعوة من احد الاصدقاء لسهرة عائلية في منزله, فلبينا الدعوة و حضرنا بالوقت المضروب اخذين معنا قالب حلوى كهدية. غير ان احداً لم يفتح علبة الحلوى او "يضيفنا" جزء منها, الا يعتبر ذلك خرقا للأتيكيت؟  اليس من واجب المضيفة مشاركتنا ما هديناه؟
شادي ب.

عزيزي شادي,
نحن معتادون على ان تقوم ربة المنزل بفتح الهدايا و شكر مقدمها و مشاركتها معه ان كانت تأكل او تشرب, غير ان الاتيكيت يختلف من بلد الى آخر في ما يتعلق بتلقي الهدايا, فمثلاً في بعض الدول العربية لا تفتح الهدية امام مقدمها, و كذلك تختلف عاداتنا في لبنان عن الاتيكيت العالمي في ما يتعلق بهدايا المأكل او المشرب,  ففي حين يفرض الاتيكيت الاوروبي على متلقي هكذا انواع من الهدايا بفتحها و توجيه الشكر لمقدمها دون الزامه بمشاركتها, حيث تبرر القاعدة بأن ربة المنزل لا بد و ان تكون قد اعدت او ابتاعت سلفاً ما يتلائم مع ضيافتها العامة و بالتالي اي اضافة قد لا تلائم ما اعدته, لذا فالخيار لها ما بين ان  تشكر فقط  او ان تشكر و تشارك .

لذا و قبل التسرع بالحكم على اصحاب الدعوة, خذ بعين الاعتبار ان كان ملقاهم لائقاً و ودوداً  و ان قدموا لك واجب الضيافه و الشكر لهديتك.

Comments

Popular Posts