إتيكيت الـ Selfie ؟!

إتيكيت الـ Selfie ؟!

في تغطية خاصة للنشرة ، حلّت خبيرة ومدرّبة الإتيكيت سلام سليم سعد ضيفة على برنامج "فايق يا هوا" مع الاعلامية هلا المر عبر اذاعة سترايك، وكان موضوع الحلقة اتيكيت الـ selfie.
تحدثت سلام عن الـ selfie التي التقطها الرئيس الأميركي أوباما الخاطئة و التي التقطها في حفل تأبين الراحل نيلسون مانديلا و التي اثارة حفيظة الامريكين و على رأسهم زوجة الرئيس ميشال اوباما. و هي تأكد بأن ما قام به الرئيس اوباما منافيا للاعراف و الاتيكيت, حيث يمنع اخذ الصور خلال مراسم التابين احتراماً للمتوفى, للحضور و للشخص بحد ذاته.
كما أشارت الى أنه من غير المناسب التقاط الـ selfie في المستشفى. و تطرقت للسلفي التي التقطتها مايلي سيروس لنفسها و هي في المستشفى و دعت الى عدم الاتيان بذلك, من يريد ان ينشر خبر مع صورة لوجوده في المستشفى فليطلب من الاخرين تصويره, و اعطت مثال عن فارس الغناء العربي الفنان عاصي الحلاني والصورة التي وزعت له و هو طريح الفراش و عن مدى تعاطف الناس معه, بعكس "سلفي" مايلي سايروس و التي جلبت على نفسها السخرية و الهزاء, فهل يعقل ان يكون الشخص  مريضاً و فكره بالصورة .
كما تحدثت عن الأماكن التي لا يجب أن نأخذ بها الـ selfie "ممنوع ناخد  selfie بالكنيسة والأماكن المقدسة و خلال مراسم الدفن او التشيع او الجناز, بالقرب من حوادث السيارات او خلال الازمات و الحوادث الخطرة".
و ركزت سلام عن المناسبات  فالسلفي يجب ان لا يلتقط بشكل كبير و بأستمرار,  لازم يكون الها مناسبة مش كيف ما كان، فلا مانع من التقاط السلفي في الحفلات او المناسبات السعيدة  كحفلات التخرج و غيرها, و كذلك لا مانع من اتباع "ترند" جماعية للقطة ما, و لكن من غير المقبول تصوير السلفي لمناسبات عادية لا دلاله لها.
يجب أن ننتبه إلى ما هو وراءنا، ومحيطنا حين نأخذ الصورة, و نتأكد من عدم ازعاج الاشخاص المحيطين فينا خلال التقاطها و ان نستأذن المشاركين بالسلفي قبل نشرها.
و هنا تمنت سلام على الفتيات بالابتعاد عن أخذ "بوزات" مزعجة للنظر مثل زمزمة الشفايف او ما يعرف بفم السمكة او البطة.
وعن عدد الصور تقول:"يجب أن يكون عدد الـ selfie محدوداً ولا يجب أن نأخذ عدداً كبيراً منها في نفس الوضعية وننشرها كلها على مواقع التواصل الاجتماعي, فليختر الشخص أفضل صورة و ينشرها".
و ختمت سلام أن الـ selfie تدل على فرح الشباب والحيوية ولكن يجب أن تكون مدروسة ايضاً.

Comments

Popular Posts