اتيكيت قيادة السيارة ........فن و ذوق


اتيكيت قيادة السيارة ........فن و ذوق

ان قيادة السيارات فن و ذوق ، فليس  كل مَن يقود سيارة و يتقن تقنيات السواقة  يجيد فعلياً هذا الفن. فطريقة قيادة المرء لسياراته و تعامله مع غيره من السائقين و المارة على حد سواء  تعكس شخصيته وتدل على تَحضره وإحترامه للآخرين. بالإضافة لإجادة  قيادة السيارات على السائق التحلي  بالهدوء والفن والذوق  وما متعارف  عليه  من التقيد بأنظمة  السير واداب المرور, حتى قيل ان اردت التعرف على مكنونات شخصية ما, راقب كيف يتصرف عند قيادته للسيارة.

هنا بعض نقاط الاتيكيت و التي ان التزم بها مع قوانين السير لكانت طرقاتنا بالف خير و سلامة.


ان الطرقات ملك عام للجميع من مارة و سائقين و ليست ملك شخصيا لاحد فراعي الاخرين اثناء قيادتك.

لا تسابق الضوء الاحمر, و اعلم ان الضوء البرتقالي لا يعني الاسراع بل الاستعداد للتوقف.

تخطى فضولك و لا تتوقف لتشاهد  الحوادث, فهذا يعيق سير السيارات و قد يعيق وصول فرق الاسعاف لمكان الحادث.

عدم الإسراع على الطرقات الضيقة والمتعرجة او في الجبال.

الاستماع للموسيقى امراً  شخصيا منوط بك, فلا تفرضه على الجميع و احرص على خفض صوت الموسيقى حتى لا تزعج احد.

لا تستعملي منبه السيارة (الزمور) في الصباح الباكر أو بعد الساعة العاشرة ليلاً ، ولا تستعمليه في أي وقت كان لحاجاتك الخاصة (كإعلام الأشخاص الذين جئت لمرافقتهم ، بوصولك) وتذكري دائماً أن إستعمال الزمور هو فقط للضرورة. وأيضاً  لا تستعمليه  أمام المستشفيات  والمدارس (هنالك بعض الدول الأوروبية والولايات الأميركية  تعاقب  كل من يستعمل  منبه السيارة إلا في حالات الخطر الشديد).

إن وجد معك أشخاص داخل السيارة، لا تعمدي إلى رفع أو خفض الزجاج إلى بعض إستشارتهم.

إذا استعرت سيارة أحد الأصدقاء، احرصي على سلامتها أكثر من حرصك على سلامة سيارتك !

اركن سيارتك بطريقة لائقة: الخطوط البيضاء الموجودة في مواقف السيارات، وُضعت لتتمكن السيارات من الوقوف، بشكل يتيح لجميع الركاب الصعود والنزول منها من دون إنزعاج، أو إضطرارهم إلى حشر أجسادهم في فتحة الباب الصغيرة، أو إحداث خدش في أبواب السيارات الأخرى الراكنة.
  

أن الإنسان المتحضِّر، لا يركن سيارته في الأماكن المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة، لأن هذا المكان تم تصميمه بشكل يُسهِل عليهم الإنتقال من سيارته إلى الوجهة التي يريدها.

لا تركن سيارتك بشكل تحتل فيه موقفين، فتضيع فرصة سائق آخر في العثور على موقف له وعند ركن السيارة إلى جانب الرصيف  احرص على عدم إزعاج الأخرين.

لا تتسابق على موقف ما, و اعط أحقية ركن السيارة لمن يصل قبلك.

لا تستعمل الضوء  الكبير ( العالي) ليلا داخل المدينة، وعلى الطريق السريع راعي أن تكون المسافة بينك وبين السيارة المقبلة لا تقل عن 300 متر حتى لا تتسبب في إعاقة الرؤية لسائق السيارة المقابلة.

حافظ على هدوئك رابطة جأشك أثناء قيادة السيارة حتى وان استفزك احدهم و تغاضى عن الرغبة بالرد عليه. فهذا ، سيضعك  في موقف مُحرج لاسيّما أن العملية تتم على طريق عام ووسط الناس.

أن الطريق ليس ملكاً لك وحدك، فهو من حق الجميع. ومن باب اللياقة أن تفسح المجال للسيارات الأخرى لتتخطاك.


التوقف لتقديم المساعدة لمن تعطلت سيارته تصرف يدل على نبل اخلاقك,  ان استطعت تقديم  المساعدة فلا تتردد في ذلك.

Comments

Popular Posts