اتيكيت نبرة الصوت

اتيكيت نبرة الصوت  


نعم لنبرة الصوت دلالات يغفل عنها كثر, و هذا ما الحظه بقوة عند تقديم دوراتي التدريبية لمهارات المحادثة او الخطابة او كيفية التعامل مع وسائل الاعلام. في بداية كل الدورات يعتقد اغلبية المتدربين بأن نبرة الصوت و آلية الالقاء امور تهم من يعمل في الشأن العام فقط كالاعلاميين او السياسيين و الفنانيين, غير ان من اهم من اهم ميزات الناجحون و هو قدرتهم على التحكم في نبرات اصواتهم. يقول الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشى :«نحن غالباً ما نرفض قبول فكرة ما لأنّ نبرة الصوت التي استُخدمت للتعبير عنها غير مقبولة بالنسبة إلينا».

تؤكد اغلب  الدراسات على اننا  نتلقى خطاب الاخرى بناء  للكلام اللفظي و نبرة الصوت و حركة الجسد,  فنبرات الصوت وتعبيرات الوجه والتواصل بالعينين ولغة الجسد له قدرة على التأثير بالآخر أكثر من اللغة المنطوقه قد تصل نسبة تأثيرهآ إلى 67% ..فان  لم  تتطابق الكلمات مع نبرة الصوت يضيع مضمون الكلام حتى و ان كان ما نقوله مهم. هذا وخلصت دراسة اجرتها  جامعة ستانفورد  على أنّ الناس يحكمون على مصداقية الفرد بناء  الى طريقة تكلّمه. فنبرة الصوت  و لفظ الكلام  يؤثر على الاخرين  و يترك الانطباع عن المتحدث, فعادة من يتكلم  بصوتٍ منخفض قد يعتبر  ضعيفاً أو خائفاً,بينما ان كانت النبرة واضحة وقوية فيعتبر المتحدث انسانا واثقة بنفسه, و من  يتكلم من دون ثقة، يعتبر مملّاً وغير خيالي بغض النظر عن مدى ذكائه او اهمية مضمون حديثه.

ان نبرة الصوت المميزة هي ببساطة النبرة العادية الهادئة و التي تؤكد بان صاحبها ضليع بموضوعه, متحكم بنفسه, و من خصائص نبرات الصوت  الناجح الامور التالية: 

معدل سرعة الكلام: فالكلام بسرعة كبيرة او بطء يترك انطباعا اخر  عند الآخرين. حاول أن تتكلم بسرعة تسعين كلمة في الدقيقة الواحدة، فهذا هو متوسط الكلام الطبيعي.

وقفات الكلام: ان حشو الخطاب بكلمات من دون توقف و كأن الجمل مرتبطة ببعضها مزعج للسمع. ادوات التنقيط من نقطة و فاصلة و علامة استفهام او تعجب تكتب على الورقة و تقرأ ايضا صمتا او وقفات استراحة بين الكلام.

اسلوب اللفظ و التاكيد على الكلمات: ان عدم  تلائم مضمون الكلمات و اسلوب القول من افقر اساليب التعبير. على الصوت ان يقوم بالتأكيد على الكلمات والتفاعل معها و التناغم  مع المعنى ؛ فمن لديهم بصمة خاصة في الكلام هم من يتناغم صوتهم مع معنى الكلام

الصوت التام: هنا الكلمات واضحة ونهاياتها مسموعة كالبدايات. صوت يتحلى بالنفوذ و التوكيد على المضمون مبيناً مخارج الحروف وصفاتها.

نغمة ونبرة محددان: ان قوة الصوت من الأشياء المهمة، فانخفاضه و رفعه بحسب المضون مؤشر لقوة التنويع عند المتكلم و هذا ما يشدنا للمتابعة عوضا عن العزوف عن الاستماع لمن يتكلم بنفس النبرة على مدار الوقت.

Comments

Popular Posts