اتيكيت النظافة الشخصية

اتيكيت النظافة الشخصية


من اكثر الاسئلة التي تردني من  قراء الصحيفة والمتدربين السؤال عن كيفية التعامل مع شخص يعاني من رائحة غير المستحبة  و هذا سؤال لا ينحصر طرحه بالاناث او الذكور و لا حتى بجنسية معينة فقد طرحه علي متدربون من كافة الجنسيات الاوروبية و العربية و الاسيوية , و الملفت انه باحدى الدورات التدربية  طرح علي هذا السؤال من تعف منه رائحة جسد لا تطاق.

يحث الاتيكيت على النظافة الشخصية و التي يجب على كل شخص إتباعها  فهي تحافظ على الصحة و عماد مهم في احترام الناس و باعث اساسي للتواصل مع الاخرين, هذا و تعتبر النظافة الشخصية احدى اول الانطباعات التي يكونها الاخرون عن الفرد حيث تبنى الاحكام عليها فإما تؤدي لاحترام او لعكسه ،  فقد يحد المظهر غير اللئق و الرائحة غير المستحبة من العلاقات مع الاخرين,  فنجد الكثير يتجنبون اشخاص لرائحةت جسدهم الكريهة,  لذا فمن المهم أن يكون لديك عادات جيدة في النظافة والتأنق فمظهر الانسان  وطريقة تعامله عنوان اساسي له و يعكس شخصيته بشكل واضح.

للمحافظة على النظافة الشخصية هذه النقاط:

الشعر: عدم غسل الشعر بانتظام يؤدي لتراكم الزيوت على فروة الراس مما يتسبب برائحة كريحة كما و يساهم  بفقدان بريق و حيوية  الشعر. تأكد من غسل شعرك بإنتظام. فقد يجد الآخرون رائحة شعرك كريهة وتكون أنت غير مدرك لذلك. كما و يلاحظ التأكد من ازالة الشعر الزائد عند السيدات و تخفيفه عند الرجال.و على السيدات المحجبات التأكد من غسل الايشارب بعد لبسه.
رائحة الفم الكريهة: الانتباه عند تناول مأكولات ذات روائح نافذة كالبصل و الثوم و والكاري فهذة تترك اثرها ليوم كامل و كذلك الكحول و السجائر و القهوة, هذا و تظهر رائحة الفم ايضا عند من يعاني من امراض معينة كألتهاب اللوز او جفاف الفم او حتى عند من مضى على تناولهم الطعام اكثر من ساعتين, لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المأكولات ذات الروائح النافذة  قبيل اجتماع مرتقب, و بتاول الحبوب الملطفة لرائحة الفم بشكل دوري طيلة النهار. هذا طبعا دون ان ننسى ضرورة تنظيف الاسنان بفركها 2-3 مرات يوميا مع استعمال الخيط الطبي للتخلص من بقايا المأكولات العالقة بين الاسنان و التي يؤدي تخمرها بالفم لظهور الروائح.

رائحة الجسد: يعتفد البعض خطأ أن رائحتهم ليست كريهة, فأنوفهم بالاجمال غير قادرة على شم رائحة اجسادهم او تكون قد اعتادت على رائحة جسدهم و في المقابل يستطيع الاخرون شم رائحتهم كما هي, لذ ا لا بد من الاستحمام يوميا او على الاقل 3 مرات اسبوعياً مع استخدام مزيل العرق تحت الإبطين لكن بعد تجفيفهما جيداً  و الابتعاد عن الافراط في استخدام العطور و خاصة ذات الروائح النافذة فالبعض قد يعاني من حساسية تجاهها. و هنا لا بد من الاهتمام ايضا بنظافة و نوعية الملابس فيبتعد عن الأنواع المصنوعة من  الألياف الصناعية كالبوليستر و النايلون خاصة في الصيف و يفضل اختيار الانواع المصنوعة من الياف طبيعية كالقطن( خاصة الملابس الداخلية) او الكتان او الحرير فهذه تخفف من حرارة الجسم. و يراعى تبديل الملابس و عدم ارتداء ما قد امتص العرق سابقا فتراكم العرق على بعضه يسبب رائحة كريهة.

رائحة القدمين: لنوعية قماش الكلسات و جلد الاحذية اهمية في الحد من رائحة القدمين, فيحرص ان تكون الكلسات قطنية على ان تغير يوميا, و الاحذية من نوعية عالية تساعد على"تنفس" القدمين داخلهما  و يراعى غسلهما بأنتظام وخصوصاً منطقة ما بين الأصابع.
الحرج دائماً موجود عند التواجد مع شخص تعف منه رائحة غير مستحبة خاصة عندما تكون مجهولة منه  فكثيرا ما نتردد في اخباره عنها خوفاً من احراجه, غير ان في بعض المواقف عدم اخباره قد يحرجه اكثر.

هذا و تعتمد طريقة إعلامه بالموضوع على الشخص نفسه ومدى العلاقة بينكما. فإذا كان رجلاً وأنت امرأة،  يستحسن الطلب من أحد الزملاء مثلا  أن يأخذه جانباً و يخبره بالملاحظة, والعكس صحيح, على ان تكون طريقة الاخبار غير مباشرة, كأن يقول له إن مزيل الرائحة الذي يستخدمه قد يكون من النوعية الرديئة أو إنه غير صالح او ان يعرفه على مزيل للتعرق جربه مع الحرص ان يكون الحوار خاص دون مسمع طرف اخر.

Comments

Popular Posts