اتيكيت ارتياد المسابح و الشواطىء

اتيكيت ارتياد المسابح و الشواطىء


في الطقس الحار و ارتفاع درجات الحرارة و ازدياد الرطوبة يحرص البعض على للذهاب للمسابح و الشواطىء ليستمتعوا  بالسباحة و بقضاء اوقات طيبة برفقة الاهل او الاصدقاء, غير ان راحتنا على الشاطىء يجب ان تكن مقرونة باحترام و راحة الاخرين من هنا اهمية الحرص على التحلي بآداب التعامل مع الاخرين بشكل عام.
لاغلب المسابح و الشواطىء  قوانين خاصة منشورة بالقرب من مداخلها, كأن يطلب من النزلاء الالتزام بلباس معين او بعدم التصوير باماكن معينة او بربط الشعر الطويل قبل النزول الى برك السباحة او اخذ حمام بسيط قبل النزول لبركة السباحة, على من يرتاد هذه الاماكن احترام قوانينها احتراما كليا  فهي لسلامة الجميع ومتعتهم.  اضافة للقوانين العامة للمكان هنالك بعض القواعد للتصرف بلباقة على الشواطىء و المسابح نذكر منها التالي:

·        الابتعاد عن التحديق بالآخرين ومراقبتهم حتى لا يشعروا بالحرج, لكل ذوقه و اهوائه و البحر ليس المكان المناسب لجلد الناس بالنظرات, و هنا يراعى ارتداء ملابس خاصة بالبحر وتجنب المبالغة في المظهر.
·        مراقبة  الأطفال و الاولاد مراقبة حثيثة أثناء اللعب في الرمال أو السباحة لتجنب إصابتهم بمكروه و الحرص ان لا يكونوا مصدر ازعاج لغيرهم  إما من خلال ركل الرمل أو من خلال القفز المتكرر للماء بوسط الاخرين او الجري في المسيح ,,,,
·        التأكد من شغور المكان من الناس قبل الجلوس فيه و الابتعاد  و الابتعاد عن الجلوس على كراسي الاخرين او التظلل تحت مظلاتهم و عن عم فرد الاغراض الخاصة و نثرها قرب اماكن جلوس الاخرين و ترك مسافة بعيدة عن الذين بجانبك على الشاطئ.
·        ضرورة الحفاظ نظافة المكان ، وعدم إلقاء فضلات الطعام بل يجب وضعها بكيس المهملات ورميها في السلة, و من يدخن عليه الابتعاد عن اطفاء السجائر على ارض المسبح او ترك اعقاب السجائر بالرمال.
·        يجب خفض الصوت أثناء الحديث و  صوت الموسيقى عند الاستماء لها  فصوت البحر والضوضاء هو أحد الأسباب التى تجعلنا نرفع من صوت الموسيقى و هذاغير مقبول لذا يفضل الاستماع للموسيقى من خلال سماعات الأذن حتى لا نزعج الآخرين.
·        تجنب الغطس واللعب بالمياه بطريقة تزعج الآخرين و من نفض المناشف وجعل الرمال تتطاير منها امام الاخرين او امام اغراضهم أو من ان تتطاير الرمال  حين السير جنب الآخرين او اللعب على الشاطئ, من يود اللعب بالعاب الشاطىء كالعاب الكرة او الراكيت او الفريسبي او حتى الرقص عليه القيام بذلك بعيدا عن تجمع الناس.
·        عند احضار المأكولات للشواطىء يحرص على احضار المأكولات البسيطة والتي لا تفسد تحت اشعة الشمس التي لا  تتطلب عدة اوعية لخلطها و يبتعد عن احضار العبوات الزجاجية لسهولة انكسارها.
·        الاستمتاع بالبحر اساسي و كذالك  التمتع  بسلوك راقٍ بشكل عام و منها عدم التقاط الصور لأيّ شخص من دون إذن منه

Comments

Popular Posts