الاتيكيت و قاعدة 12 .....لانطباع اول يدوم و يدوم

الاتيكيت و قاعدة 12 .....لانطباع اول يدوم و يدوم  



12  ثانية فقط هي ما ستحتاج إليه لتعطي انطباعا عن نفسك لمن تقابله للمرة الأولى.  فقد يأمل الجميع بأن يبني الآخرون آراءهم على أساس ذكائهم أو خبراتهم او تحصيلهم العلمي، إلا أن أغلب الدراسات تشير إلى أن الانطباعات الأولى تتكون تبعاً لما يراه الآخرون أو يسمعونه في تلك الثواني الأولى.

الانطباع الأول و بكل اسف غالبا ما لا يكون صحيحاً، رغم ذلك فهو مهماً لمن ينوي بناء علاقات دائمة من الثقة فإن بدأت العلاقة بشكل خاطئ فقد يصعب ترميمها مرة أخرى, فقد اثبتت بعض الدراسات بانه يلزمنا 7 لقائات جيدة اخرى لمحو انطباع اول سيء . لذا من المفيد  أن تترك انطباعا جيد من المقابلة الأولى مع الآخر فمن الممكن ألا تأتى لك فرصة أخرى لتغيير الانطباع الذى تركته فيظل لدى الآخر انطباع سلبي عنك كلما تذكرك أو سأله أحد عنك.

-  ولترك انطباع أول جيد يحدد الاتيكيت حيزا لاهمية

- اول 12 خطوة تخطوها  لدخول مكان اللقاء, فليكن جسمك منتصباً دون تكلف, كتفيك مفتوحتان, و خطواتك واثقة ملئها الحيوية

- اول 12كلمة تنطق بها باول اللقاء, لذا احرص على اختيار كلماتك بدقة و انطقها بثقة و باسلوب محبب

- مساحة 12 انش فوق كتفيك, فاحرص على اطلالة مرتبة لوجهك و زينه بابتسامة خلابة و راعي ان يكون مرفوعا وليس مرتفعاً.

- مساحة 12 انش من الارض لفوق كاحلك, يجب ان تعطي  اهتماما لنظافة و نوعية حذائك مثل ما تعطي ملابسك, فاحرص على ترتيبة و ان يكون مناسبا لمكان و زمان اللقاء

إذا لديك فرصة واحدة لترك انطباع جيد, و فترة زمنية تقاس بالثواني و بشر سيحكمون عليك من خلال الملبس و المظهر و نبرة الصوت. فعلام يدل مظهرك الشخصي الحالي؟ هل يعطي انطباعاً بأنك  واثق او ودود او كفوء  او  جدير بالثقة ؟ أم أنه يظهرك للناس على أنك متوتر أو غير حاسم أو مرهق أو أنه لا يمكن الاعتماد عليك؟

راقب قيم و احرص على تغيير أو تحسين صورتك أمام الناس لترك انطباع أولي أفضل:

1- انظر في طريقة لباسك الشخصي: هل تعتقد بأن ملابسك تعكس شخصيتك ؟

2-  اعمل على تطوير مهاراتك الفظية: هل تتحدث بوضوح وبأسلوب مهني ووتيرة ومستوى صوت مناسبين عند مقابلة شخص لأول مرة؟

3- اهتم بحركات جسدك: هل تعبر عما تقوله ام تمثله؟  هل تصافح بشكل جيد

4-  راقب تصرفاتك و ردات فعلك تجاه مختلف الامور: هل تبتسم عادة عند مقابلة أحد ما، حتى وإن كنت مشغول الذهن بأمور أخرى؟ وهل تشعر بأنك تصب تركيزك على الشخص الذي تتحدث معه؟ احرص على الانتباه لهذه الأمور فهي تؤثر في صورتك أمام الناس.

Comments

Popular Posts